![]() |
تعرف على عناصر التسويق |
المحتويات
- التسويق
- عملية التسويق
- عناصر التسويق
- التسويق
كثير من الناس يخلطون بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع كشيء واحد ، في حين أن البيع جزء من التسويق ، حيث يعمل بمثابة الغلاف الخارجي لعملية التسويق،التسويق أيضا لا يعني الإعلانات أو المنشورات الدعائية .
يعتبر التسويق من أفضل أشكال الإستثمار في العالم ، إذا تم بالطريقة الصحيحة مع التخطيط السليم والجيد ، لأن التسويق لا يصنع المعجزات بتلك السهولة.
- عملية التسويق
عملية التسويق هي عملية إدارية وإجتماعية ينتج عنها حصول المستهلك أو المجموعة المستهدفة على المنتج، سواء كان سلعة أو خدمة، يمكننا أيضا تعريف التسويق على أنه الأنشطة والجهود التي يبذلها المنتج من أجل تسهيل وصول السلعة أو الخدمة أو الفكرة إلى المشتري، أو أولئك الذين يحتاجون إليها، لتحقيق المنفعة الإجتماعية أو الاقتصادية للمنتج أو المستهلك أو المجتمع.
- عناصر التسويق
المنتج
يعتبر المنتج العنصر الأول و الأساسي للتسويق ، وهو أي سلعة ، أو خدمة تقدمها الشركة للعملاء ، ويجب أن يلبي هذا المنتج حاجة معينة بين المستهلكين ، أو أن يكون موضعيا بحيث يعتقد المستهلكون أنهم بحاجة للحصول عليه ، ويجب أن يكون المسوقون على دراية تامة بتفاصيل المنتج ، حتى تكون عملية التسويق ناجحة ، يحتاج مديرو الأعمال أيضًا إلى استراتيجية للتعامل مع المنتج في كل مرحلة.
الترويج
يعد الترويج أحد العناصر المهمة للتسويق ، فهو يشمل ترويج المبيعات والعلاقات العامة والإعلان الذي يشمل الإعلانات التلفزيونية والإعلان عبر الإنترنت ووسائل الإعلام المطبوعة واللوحات الإعلانية وغيرها من الأساليب التي تندرج تحت المظلة الإعلانية ، وتغطي العلاقات العامة مهمة توزيع البيانات الصحفية على وسائل الإعلام ، بينما تندرج المعارض التجارية في فئة ترويج المبيعات.
السعر
عند الحديث عن تسعير المنتج ، يجب ألا يغيب عن بالنا حقيقة أن قرار الشراء الخاص بالمستخدم سوف يعتمد على السعر الذي سيدفعه للحصول على المنتج أو الخدمة مقابل القيمة والمنفعة التي سيجلبها المنتج له ، يليه مراعاة قيمة منتجات المنافسين ، وتكاليف التوزيع ، والخصومات الموسمية ، وكذلك الغرض من المنتج ، فقد يكون سعره منخفضا لتحقيق أكبر انتشار ، وقد يكون ثمنا باهظا لمنحه بعض الرفاهية لمستخدمه.
الموقع
ليست كل الأماكن مناسبة لجميع المنتجات ، فإن اختيار المتاجر التي سيتم عرض المنتج فيها أمر مهم ، ويعتمد على المناطق التي يستهدفها المسوقون ويختارون توزيع المنتج على المتاجر الموجودة فيها ، كما أنه مرتبط بكمية الإنتاج المخصصة لذلك ، العامل الرئيسي في تحديد المكان هو فهم طبيعة الجمهور المستهدف،فقد طورت التجارة الإلكترونية هذه العملية ، من خلال التغذية الواردة من المستهلكين ، بالإضافة إلى الإحصائيات التي تقدمها المواقع حول عدد المهتمين والمشترين والمعجبين بمنتج أو خدمة،ويتوسع مفهوم اختيار المكان ليشمل الأماكن الإعلانية في الصحف والشوارع والمواقع الإلكترونية ، بالإضافة إلى طرق الإعلان في المتاجر ومكان عرض المنتجات في المعارض والمحلات التجارية والشركات المختلفة.
إرسال تعليق